المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فاطمة الزهراء (ع) كنز الإيمان وجامعة المعرفة


خادم الباقرع
02-05-2009, 10:49 AM
فاطمة الزهراء (ع) كنز الإيمان وجامعة المعرفة
http://www.annabaa.org/nbanews/70/imeags/187.jpg
بضعة رسول الله وريحانته، الصدّيقة الطاهرة، حليلة الامام علي بن ابي طالب وصي رسول الله وخليفته، أم الحَسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، تلك هي بعض صفات فاطمة الزهراء بنت الرسول الاعظم محمد (ص) التي انفردت بها دوناً عن نساء العالمين، لكن هناك صفة تميزت من بين ذلك التفرد هي انها (ع) حوريّة أنسيّة.
فقد قال رسول الله (ص): لو كان الحُسن شخصاً لكان فاطمة، بل هي أعظم، فإنّ فاطمة ابنتي خير أهل الأرض عنصراً وشرفاً وكرماً. وقوله (ص) لو كان الحُسن شخصاً لكان فاطمة يعني انها جمال الله وحسنه.
وقد خلق الله سبحانه آدم أبا البشر من ماء وتراب بيد ملائكته، فهو في خلقته العنصرية من العناصر الاربعة المادّية، ولكن خلق فاطمة الزهراء (ع) في خلقتها إنما كان من شجرة طوبى في الجنّة التي غرسها الله بيد القدرة المطلقة، فهي من عنصر ملكوتي في صورة إنسان.
وعن العيون وأمالي الشيخ بسندهما، عن النبي (ص) قال: لما عُرج بي إلى السماء أخذ بيدي جبرئيل فأدخلني الجنّة، فناولني من رطبها، فأكلت فتحوّل ذلك نطفة في صلبي، فلما هبطت الى الارض واقعت خديجة فحمَلَت بفاطمة حوراء إنسيّة، فكلّما اشتقت الى رائحة الجنّة شممت رائحة ابنتي فاطمة.
قبسات من سيرتها
عن الامام ابي عبد الله جعفر بن محمد (ع) قال: ولدت فاطمة عليها السلام في جمادى الآخرة في العشرين منه سنة خمس و أربعين من مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم. أي بعد البعثة بخمس سنين، وقيل ولدت سنة اثنان من الهجرة.
أقامت بمكة ثمان سنين ثم هاجرت للمدينة و بقيت فيها عشر سنين.
تزوجت في السنة الثانية للهجرة وولدت الحسن (ع) في الخامس عشر من شهر رمضان سنة ثلاثة وعمرها كان أحد عشر سنة على القول المشهور، وبعد شهر وأيام علقت بالحسين وولدته بعد ستة أشهر وهكذا باقي بناتها والمحسن.
بقيت الزهراء بعد وفاة أبيها خمسة وسبعين يوما، وقبضت في جمادى الآخرة لثلاث خلون منه سنة إحدى عشرة من الهجرة. حيث كان سبب وفاتها أن قنفذا مولى "الرجل" لكزها بنعل السيف بأمره فأسقطت جنينها محسناً، و مرضت من ذلك مرضا شديدا و لم تدع أحدا ممن آذاها يدخل عليها، وكان رجلان من اصحاب النبي سألا الإمام علي أن يشفع لهما، فسألها فأجابت. ولما دخلا عليها قالا: كيف أنتِ يا بنت رسول الله فقالت، بخير بحمد الله، ثم قالت، أما سمعتما من النبي وهو يقول : فاطمة بضعة مني فمن آذاها فقد آذاني، و من آذاني فقد آذى الله؟ قالا بلى. فقالت، والله لقد آذيتماني، فخرجا من عندها وهي ساخطة عليهما.
ما بلغت فاطمة الزهراء (ع) التاسعة من العمر حتى بدا عليها كل ملامح النضوج الفكري والرشد العقلي فتقدم سادات المهاجرين والأنصار لخطبتها طمعاً بمصاهرة النبي (ص) ولكنه كان يردهم بلطف معتذراً بأن أمرها راجع الى ربها.
وخطبها علي (ع) فوافق النبي (ص) ووافقت فاطمة وتمّ الزواج على مهر قدره خمسمائة درهم، فباع علي درعه لتأمين هذا المهر ولتأثيث البيت الذي سيضمهما فكان أن بسط أرض الحجرة بالرمل ونصب عوداً لتُعلق به القربة واشترى جرةً وكوزاً، وبسط فوق الرمل جلد كبش ومخدة من ليف.
لقد كان هذا البيت المتواضع غنياً بما فيه من القيم والأخلاق والروح الايمانية العالية فبات صاحباه زوجين سعيدين يعيشان الألفة والوئام والحب والاحترام حتى قال علي (ع) يصف حياتهما معاً: فوالله ما أغضبتها ولا أكرهتها على أمرٍ حتى قبضها الله عزّ وجلّ، ولا أغضبتني ولا عصت لي أمراً. لقد كنت أنظر إليها فتنكشف عني الهموم والأحزان.
وقد كانا قد تقاسما العمل، فلها ما هو داخل عتبة البيت وله ما هو خارجها. وقد أثمر هذا الزواج ثماراً طيبة، الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم.
وتعلق رسول الله (ص) بإبنته فاطمة (ع) تعلقاً خاصاً لما كان يراه فيها من وعي وتقوى واخلاص فأحبها حباً شديداً الى درجة أنه كان لا يصبر على البعد عنها، فقد كان إذا أراد السفر جعلها اخر من يودع وإذا قدم من السفر جعلها أول من يلقى.
لقد تميزت السيدة الزهراء بمستواها العلمي العميق من خلال اهتمامها بجمع القرآن وتفسيره والتعليق بخطها على هامش اياته المباركة حتى صار عندها مصحف عُرف بمصحف فاطمة (ع) بمعنى انها كانت تجمع الهوامش والملاحظات والشروح عن الآيات الكريمة الواردة في القران الكريم.
وقد برزت علومها الالهية في الخطبة الشهيرة التي ألقتها في مسجد النبي (ص) بحضور المهاجرين والأنصار مطالبة بحقها في فدك حيث ظن بعض من سمعها أن رسول الله‏(ص) بعث من جديد لبلاغتها وفصاحتها وبعد مراميها وعمق فهمها للاسلام وأحكامه.
كل ذلك دعاها لتكون العابدة المتهجدة الناسكة الزاهدة الورعة حيث كانت تقوم في الليل حتى تتورّم قدماها ثم تدعو لجيرانها ثم لعموم المؤمنين قبل أن تدعو لنفسها حتى عُرف عنها أنها "محدَّثة" أي كانت تأتيها الملائكة فتحدثها.
فسلام الله على فاطمة الزهراء بنت خير البشر وخاتم النبيين، يوم ولدت ويوم ماتت شهيدة ويوم تبعث حية، وجعلنا الله معها ومع آلها الكرام في الدنيا والآخرة.
منقول

محب الرسول
02-05-2009, 10:57 AM
احسنت اخي الكريم

خادم الباقرع
02-05-2009, 11:06 AM
شكرا اخي الكريم محب الرسول على المرور المبارك

تراب البقيع
02-05-2009, 08:26 PM
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/10231.imgcache.gif
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرج وليهم ..
اللهم كن لوليك الحجه ابن الحسن صلوتك عليه وعلى أبائه في هذى الساعه وفي كل ساعه ولياً وحافطاً وقائداً
ونصراً وذليلاً وعيناً حتى تسكنه أرضك طوعه وتمتعه فيه طويله برحمتك يأرحم الرحمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسنتم الطرح اخي خادم الباقر (ع)
جعل الله ثواب هدى العمل في ميزان حسناتك
جزاك الله عنا كل خير ان شاءالله
تحياتي
موفقين للخير
اخوك تراب البقيع
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/8884.imgcache (http://up.damasgate.com/)
دمتم بحب الزهراء عليها السلام