المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قواعد وأسس للتربية بلا عنف


:: بحر ::
06-05-2009, 06:59 PM
إن غالبية الآباء والأمهات يحبون أبناءهم ويهتمون بهم ويريدون مصالحهم,وهم يريدون بشدة بالغة لو حاول أي شخص غريب حتى لو كان معلما أو جارا أو مربية ,ضرب ابنهم أو إلحاق الأذى به إلى جانب ذلك فإن عددا غير قليل من الآباء والأمهات يضربون أبناءهم أحيانا,أو على الأقل لا يسقطون إمكانية كهذه.



http://www.loblab.com/online/2009/5/4/3dkon/243046.jpg
لذلك من أين تنبع هذه الرسالة المزدوجة؟!
من الممكن أن يكون هذا الأمر نابعا من الحيرة والبلبلة بين ما هو مسموح وما هو ممنوع,ويجوز أن نظن أن هذا الضرب لا يؤلم الولد ولا يضره,ويمكن أن تكون البيئة هي المقررة بشكل عام,وإذا كان يقصد التربية فهو ليس سيئا إلى حد كبير,ويمكن أن يكون الأمر نابعا من التجربة الشخصية,وأنا أيضا عندما كنت طفلا ضربوني وبقيت حيا.
ويجوز أننا نعتقد في أعماقنا أن الولد تابع لنا على أية حال وهو ملكنا ولهذا يجوز لنا.ومن الممكن أن يكون استخدام الضرب بشكل عام شاهدا على ضيق ذرعنا وفقدان الصواب.

ومهما تنوعت الأسباب من الضروري أن نضع نصب أعيننا هذه الحكمة "ما لا ترضاه لنفسك لا ترضاه لصديقك"وما بالك إذا كان الهدف أبناؤنا.
إن الضرب وحده ليس تربية, والصفعة ليست عقابا أخلاقيا,والنتيجة طالما تكون قصيرة المدى وغير مؤثرة تأثيرا مباشرا على سلوك الفرد.
من جهة أخرى ليس كل ضرب يعني تنكيل وليس كل والد أو والدة يضرب ابنه أو تضرب ابنها يعتبر تنكيلا به,ويجب التمييز بينهم.
هناك أبحاثا عديدة أكدت وأثبتت مرارا أن العقاب الجسدي لا قيمة تربوية له والتأثير الوحيد له إدخال عادة العنف في طباع وسلوك الأجيال.وقد يخدم العقاب الجسدي حاجة الوالدين في تفريغ غضبهما وإحباطهما ولكن هذه الوسيلة تعلم الولد المهانة وتسبب الإيذاء النفسي والعاطفي وتراكم مشاعر الغضب.
لذلك سأحاول أن أضع الحدود بلا ضرب من أجل مساعدة الآباء على التربية بدون إلحاق الأذى ومن أجل استخدام العقل بدل الأيدي , ماذا يمكن أن نعمل؟:
1-يمكن تربية الأطفال على الاستقلال والمسؤولية
2-يمكن تعويد الأطفال على الطاعة والانضباط الذاتي من خلال آرائهم وأقوالهم والإنصات لهم.
3-يمكن وضع حدود واضحة للأولاد
4-يمكن استعمال العقاب( الغير جسدي)والثواب في التربية بشرط أن يكون ملائما ومناسبا لأفعال الطفل.
والآن لماذا نحتاج للطاعة في تربية الأولاد؟
المقصود في الطاعة تربية وتكوين وصياغة طباع الأطفال,والمقصود ليس الطاعة العمياء والصلاحيات المطلقة والإنصياع الأعمى ,فالطاعة تتطلب الثقة والممارسة خطوة بخطوة.فمثلا الطفل الذي يختار تحضير دروسه وتنظيم غرفته في حال غياب والديه ويعمل هذا قبل أن يتفرغ لأمور ممتعة أكثر فهو يتصرف بشكل مسؤول وانضباط ذاتي,والطفل الذي يكون سلوكه مماثلا في حال وجود والديه وفي حال عدم وجودهم,يعبر عن مسؤولية واستقلال وتحكم في سلوكه.
لماذا يجب وضع حدود واضحة!
إن الطفل بحاجة لإطار ثابت وقواعد واضحة,وهذا يساعده على التصرف حسب قواعد مقبولة.فهو يتعلم بأن يضع لنفسه الحدود وذلك عن طريق استيعاب مطالب والديه وتقليد تصرفاتهم.
إن الأنظمة الثابتة تمنح الطفل الشعور بالأمان,مثل المحافظة على وقت الطعام والاغتسال واللعب وما شابه.فهذا من شأنه أن يبعد الطفل عن البلبلة والشعور بعدم الراحة والإحساس بكونه لا يعلم ما ينتظره.
فهذه التوجيهات تساعدكم على وضع الحدود:
1-أصغوا للطفل وحاولوا أن تفهموا وجهة نظره,لستم ملزمين بأن توافقوه ولكن مجرد الإصغاء يعطي الطفل إحساسا بالمشاركة والاحترام.
2-الطفل يميل للانصياع للقواعد التي شارك في وضعها,ومن الواضح أن هنالك قواعد يحددها أولياء الأمور فقط.
3-امنحوا للطفل إمكانية الاختيار وأوضحوا هذا الأمر له.
4-امنحوا الطفل التعبير عن رأيه ومشاعره فيما يتعلق بالحدود التي تضعونها .إن إشراك الولد حتى لو كان صغيرا جدا يساعدكم في وضع حدود معقولة.
5-اشرحوا الأسباب لطلباتكم وكونوا واثقين بأن الطفل يفهمها حقا,وكونوا مقتنعين بها بأنفسكم.
6-من المفضل البدء بعدد محدود من القواعد,وليس الإكثار من الطلبات.
7-أعطوا الطفل توجيهات واضحة ودقيقة ومختصرة.
8-مرروا على مسامع الطفل القوانين والقواعد أكثر من مرة فالولد بحاجة للتذكير المرة تلو المرة.
9-اعدوا الطفل لمواجهة النشاط المرتقب له.فالطفل يجد صعوبة في الانتقال الفوري من نشاط إلى آخر فالتحذير قبل عدد من الدقائق يساعد الطفل لأن يستعد للنشاط الجديد.
والآن!
هل وضع الحدود لا يجعل طفلي يفكر بأني متصلب/ة أكثر مما ينبغي!
إن وضع الحدود وتحديد القواعد لا تحول الوالدين إلى متشددين إذا تم ذلك بصورة معقولة ومرنة على حد سواء .
قد يتذمر الأبناء أحيانا لكنهم يقدرون الاهتمام الذي تبدونه,فهم يتعلمون الشعور بالمسؤولية من أعمالكم,فالتربية بلا حدود تصبح نتيجتها الفوضى والانحراف والهلاك وإذا بلغ الطفل سن الرشد سيكون غاضبا على والديه لأنهما عجزا عن وضع الحدود والقيود لسلوكه وتصرفاته.
10-إن العقاب والثواب قواعد أساسية ويجب العمل على اتقانهما.فالعقاب يجب أن يكون ملائما للحدث وفوريا ومتشابها لجميع الأبناء,ويتطلب الملاحقة والمتابعة والاستمرارية,فمثلا مصادرة أغلى ما يملك الطفل لفترة قصيرة قد يكون عقابا تربويا وكذلك الحرمان من أمور قد يسبب فقدانها للطفل عاملا مقوما لسلوكه.
أما الثواب فيكون الأصل مدح الطفل والإطراء عليه على سلوك لائق ومطلوب, وإعطاء الملاحظات حول الأخطاء والسلوك السلبي,والمفضل امتداح طفلكم على كل تغيير في السلوك,حتى لو كان التغيير قليلا,فالإكثار من المديح والتشجيع يساهم في تطوير صورة إيجابية للطفل عن نفسه.
من المناسب إيضاح موقفكم من السلوك غير المقبول بصورة مفصلة وواضحة,ومن المطلوب الحديث عن الطفل في جو من الاحترام والتعاون,وأن يشارك في اتخاذ القرارات.من الضروري إعطاء الطفل الفرصة للإعراب عن الغضب والمرارة عندما يتعين عليه الانصياع لقواعد لا يحبها.
فالامتناع عن استعمال الضرب والصياح والتهديد والنقد اللاذع والألفاظ النابية ضروري فهي ترتد عليكم أنتم الآباء وتزود الطفل بالكراهية والضغينة والتمرد.
أنتم الآباء والأمهات قدوة لأطفالكم فالطفل يقلد سلوك والديه فإذا قمتم باستعمال الضرب أحيانا وعادة ما يحصل فعلى الأقل قولوا بصراحة أننا نأسف لاستعمال هذه الوسيلة كان بودي أن استعمل بديلا آخر هكذا يتعلم ابنكم أن يقول هذا عندما يسيء للآخر.

عاشقة الابتسامه
06-05-2009, 10:43 PM
سلمت ايدك

:: بحر ::
06-05-2009, 10:47 PM
الله يسلمك

محـب الحسين
07-05-2009, 01:48 AM
احسنتِ مشرفتنا الغاليه

شيعيه والفخر ليه
09-05-2009, 10:42 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .