المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطفل الخجول


شيعيه والفخر ليه
07-05-2009, 05:26 PM
الطفل الخجول
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وال محمد





عند التعرض لموقف غير مألوف يشعر بعض الأطفال بالخجل، فمثلاً عند مواجهة الغرباء - أومن هم أكبر منهم سناً.. أوسماع كلام يصعب عليهم فهمه، أومتابعة ومشاهدة صور لم يألفوها.. ومن أهم أعراض الخجل الإحساس بالسخونة وإحمرار الوجه والأذنين, وقد يشعر الطفل أحيانا بأنه علي وشك أن يغمي عليه من شدة الخجل, بل أنه قد يصاب ببعض الأعراض العضوية مثل جفاف الحلق وارتعاش اليدين. ومن الأمور الهامة التي ينبغي أن نلفت الأنظار إليها؛ أنه في كثير من الأحيان يكون الوالدان هما المسئولين عن إصابة الطفل بالخجل دون أن يشعرا، ويحدث ذلك من خلال مواقف بسيطة أوملاحظات عابرة لا يشعران بتأثيرها علي الطفل.

فمن ضمن هذه المواقف : قلق الأم الزائد علي طفلها يجعلها تركز عينيها دائماً عليه ولي كل تصرفاته؛ بهدف الإطمئنان عليه، أوحمايته، وهي لا تدري أنها بذلك تعوق حركته دون قصد، وتحول دون انطلاقه؛ مما يجعله لا يستمتع باللعب لأنه يتوقع في كل لحظة أن يصاب بأذى فيفضل البقاء منطوياً بجوارها.

والشجار المستمر بين الأب والأم يسبب شعور الطفل بمخاوف غامضة وهذه المشاعر تجعله لا يشعر بالأمان مما يؤثر علي نفسيته وقد يتطور الأمر ويصل إلي حالة الإنطواء والشعور بالخجل.
كما يجب أن نعلم أن وجود مشكلة صحية أوعيب خلقي لدي الطفل مثل ضعف البصر أومعاناته من قصور في النطق، أوالطريقة التي يتحدث بها، مثل الثأثأة.. كل هذا يجعل الطفل يشعر بأنه أقل شأناً من رفاقه؛ فيحاول الابتعاد عنهم فلا يشاركهم لهوهم.

ومن ضمن الأسباب التي تسبب خجل الطفل هو مقارنة الآباء بين الطفل وأحد أشقائه الذي يتفوق عليه في جانب من الجوانب، وذلك بمدحه علي ذكائه أوحسن تصرفه، أوحسن مظهره وشكله؛ أوما شابه ذلك أمام الآخرين، مما يشعر الطفل بالإحباط والحرج. وقسوة بعض الآباء والأمهات في تربية الطفل عن طريق معاقبته لمجرد ارتكابه أي خطأ أوتقصير في أداء الواجب، أوحصوله علي درجات أقل في الامتحان, مما يؤدي إلي شعوره بالنقص وضعف الثقة بقدراته؛ ويؤدي ذلك بالتالي إلي إصابته بالخجل.

أثبتت الدراسات الحديثة أنه من الأفضل بل يجب أن يقوم الآباء بالتدرج في معاملة الطفل منذ ولادته والحنو عليه؛ حتى يولد لديه إحساس بالأمن والأمان. ومن الضروري تعريض الطفل لأكبر عدد من الناس علي إختلاف نوعياتهم؛ حتى يتعلم كيف يندمج مع نماذج مختلفة من البشر.

أما إذا كان الطفل يعاني من عيب خلقي أو صحي، فيجب أن تكون معاملته علي أساس غرس الثقة في نفسه والإعتداد بقدراته الأخرى، كمهارته في أداء الواجبات، وتشجيعه علي أساس أن لكل إنسان عيوبه ونقائصه، فليس هناك إنسان كامل علي الإطلاق.. والإنسان القوي هو الذي ينتصر علي عيوبه, ولا يلتفت إليها دائماً. ومن المهم جداً عدم انتقاد أي تصرف أوقول خاطئ من جانب الطفل أمام الآخرين حتى لا يفقد الثقة بنفسه

العباس نور14
09-05-2009, 07:17 PM
يعطيك العافيه ع الموضوع الرائع
يسلمووووووووو


تحياتي

شيعيه والفخر ليه
09-05-2009, 10:55 PM
العفووووو شكرررا لمرورك العطررر