المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلسفة تسبيح فاطمة الزهراء عليها السلام‎


حبيبة الزهراء
10-05-2009, 10:37 PM
http://elourak.jeeran.com/البسملة.jpg

فلسفة تسبيح فاطمة الزهراء عليها السلام‎



السلام عليكمورحمة الله وبركاته


*********************



من الشعائر الإسلامية التي أكد عليها القرآن الكريم هيشعيرة التسبيح، تلكم الشعيرة التي تزيد في إيمان الإنسانوتضيف عليه هالة من النورانية عبر أداء هذه الركيزة الإسلامية التي أكد عليهاالقرآن الكريم في كثير من آياته المباركة فقد جاء في قوله تعالى ( وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ) ليؤكدعلى هذه الحقيقة الخالدة التي أثبتها الله تبارك وتعالى لجميع الأشياء ، فالكونيسبح والنجوم تسبح في مداراتها الغارقة في أعماق الفضاء والشجر والنباتاتوالحيوانات بكل صنوفها تشترك في هذا الموكب الرهيب الذي يثير الدهشة ويجتذب القلوب، وفي ذلك يقول القرآن الكريم : ( والطير صافات كل قد علمصلاته وتسبيحه.



(وأيضاً قوله تعالى : ( فسبح باسم ربكالعظيم ) .. أي نزّه الله سبحانه عن السوء ، والشرك وعظمه بحسن الثناء عليه، ومعناه أيضا ًنزه اسمه عما لا يليق به... فلا تضف إليه صفة نقص أو عملاً قبيحاً .. ومعناه أيضاً قولوا سبحان ربي العظيم .. والعظيم في صفة الله تعالى معناه كل شيء سواه يقصر عنه فإنه القادر العالم الغني الذي لايساويه شيء ولا يخفى عليه شيء جلت آلاؤه وتقدست أسماؤه .



وورد في التفسير المروي في هذه الآية المباركة : أي فبرئ الله تعالى مما يقولون في وصفه ، ونزهه عما لا يليق بصفاته ، وقيل معناه قل سبحان ( لله ) ربي العظيم ، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه لما نزلت هذه الآية قال « اجعلوها في ركوعكم » وراجع في ذلك تفسير مجمع البيان ليتضح لك الحال والبيان .



ولقد ورد في القرآن الكريم عدة ألفاظ للتسبيح فتارة يأتي على نحو صيغة الأمر تسبح وتارة أخرى بصيغة الماضي أوالحاضر .. يسبح .. تسبّح .. وسبحان الله .. وهذا يعني أن التسبيح له صفة الإستمرارية في كل شيء وكما قلنا فالكون يسبح .. الخ .



وإذا تفحصنا القرآن الكريم نجدزخماً كبير من الآيات المباركة تصل العشرات تؤكد على مسألة التسبيح ومنها : ( سبّح لله ما في السموات والأرض ) . ( يسبح له ما في السموات وما في الأرض ) . ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب) . ( سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى ).



إذن رحلة التسبيح في القرآن الكريم عظيمة وكبيرة جداً كل ذلك ليكون إيمان الإنسان عبر التسبيح أعظم وأفضل ما يكون عليه الإيمان ، وقد ذكرنا هذه المقدمة لتكون لنا عوناً على استيعاب الموضوع الذي نحن فيهـ تسبيح الزهراء عليها السلام ـ ومن الطبيعي جداً نرجع إلى المصدر الأول للمسلمين الذي هو القرآن الكريم لنرى كيف أكد على هذا التسبيح ،وبعد ننطلق ونسبح في فضاء تسيبح الصديقة الطاهرة فاطمة عليها السلام .



فالقرآن الكريم قال ان الكل يسبح ولكن لا نعرف نحن القاصرون عن إدراك الكثير من الحقائق التي تخصنا نحن كبشر في حياتنا ، وإلا فالكل يسبح ولكن نحن لا نعرف لغة هذا التسبيح الذي يخص الكائنات الأخرى سواء النباتية أو الحيوانية وأو الجمادية أو الأفلاك المتحركة ، فإن لهذه الوجودات لغات خارجة عن تصوراتنا وعن حدود معرفتنا ، وليس لنا القابلية في معرفة هوية هذا التسبيح الخاص بها ، إلا من وفقه الله تعالى في مجاهدة نفسه ووصل إلى مرحلة الكشف والشهود لكثير من الحقائق الكونية .. وهذا ما نجده متحقق في كثير من الأنبياء عليهم السلام كما في قصةسليمان عليه السلام الذي أعطاه الله تبارك وتعالى معرفة لغة الحيوانات ( وعلمنا منطقالطير ) ويقول الله تعالى في ذلك : ( قالت نملة يا أيهاالنمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون فتبسم ضاحكاً منقولها ) .



فسليمان يعرف لغة الغير من الحيوانات كالنمل والطير وإلا لوكان لا يعرف لغة النمل لما تبسم ضاحكاً من قولها ، وعلى هذا الأساس فإن لكل شيء في هذا الكون لغة ومنطق ولكننا لا نفقه لغته ولا نعرف منطقه ولا ندرك ذلك إلا لمن أعطاه الله تبارك وتعالى نور البصيرة في كل شيء ( ومن لم يجعلالله له نور فما له من نور ) .



إذن فكل شيء له لغة وله منطق غير أننا لا نفقه تلك اللغات اللهم إلا أن يكون الإنسان نبياً أو وصي نبي أو أحد الأئمة الهداة الذين علمهم الله منطق كل شيء وكما ورد ذلك في كتاب مدينة المعاجز الذي يعطيك عشرات الشواهد على ذلك .. أما نحن فلاحظّ لنا من ذلك على الإطلاق ، وفيحديث أن الحصى كانت تسبح في كف النبي والصحيح هو أنا لنبي كان يسمع صوت الحصى حينما تسبح الله وتقدسه ... وإلا فالحصى هي مسبحة لله تعالى في يد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي يد غيره من البشر غاية ما في الأمر أن الأنبياء لهم القدرة على سماع هذا التسبيح بشكل واضح وملموس . وبعد أن وقفنا بعض الشيء مع معالم التسبيح في القرآن الكريم نأتي الآن إلى نورانية تسبيح فاطمة عليها السلام الذي يعتبر من الشعائر الدينية لدى الشيعةالذي يعتزون به كأفضل الأعمال عقيب الصلاة المفروضة .



ولقد جاء الحث عليه من قبل الأئمة عليهم السلام في كثير من الأحاديث التي وصلت إلينا عبر الرواة والمحدثين ومنها ماجاء عن لسان أبي جعفر عليه السلام قال :



« ما عبدالله بشيء من التمجيد أفضل من تسبيحفاطمة عليها السلام ، ولو كان شيء أفضل منه لنحله رسول الله صلى الله عليه وآلهوسلم فاطمة عليها السلام» .



وعنه عليه السلام قال : «من سبّح تسبيحالزهراء عليها السلام ثم استغفر غفر له وهي مائة باللسان ، وألف في الميزان ، وتطردالشيطان ، وترضي الرحمان » .



وجاء عن هارون المكفوف ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : « يا أبا هارون ! إنا نأمر صبياننا بتسبيح فاطمة عليها السلامكما نأمرهم بالصلاة فالزمه ، فإنه لم يلزمه عبد فشقي ».



وأيضاً عن الصادق عليه السلام قال : « من سبح تسبيح فاطمة عليها السلام قبل أن يثني رجله بعدانصرافه من صلاة الغداة غفر له ويبدأ بالتكبير

عاشقة الابتسامه
10-05-2009, 10:55 PM
جزاك الله خيرا

ينقل قسم الزهراء ع

محـب الحسين
10-05-2009, 11:41 PM
وفقكِ الله اختي الكريمه

ابوجعفرالديواني
11-05-2009, 12:01 AM
بارك الله بك اختي
موفقه الى كل طاعه

همسات الروح
11-05-2009, 12:11 AM
اللهم صلي على محمد وآآآآآآآل محمد


أشكرك أختي العزيزة حبيبة الزهراء ع الطرح الأكثر من راااائع


يعطيك ألف عاااافيه بنتظااار القاااادم من عطااائك المثمر


في ميزااان أعماااالك

*llعاشقة الزهـراءll*
11-05-2009, 03:40 AM
في ميزااااااااااان اعمالك
بانتظاااارجديدك

شيعيه والفخر ليه
11-05-2009, 02:53 PM
شكـــــــــــــــــــــــررررا لكــــــــــي غـــــــــــالــــــــيتــــــــــي وبــــــــــارك اللــه بكي

***امير العاشقين***
11-05-2009, 04:05 PM
جزاك الله الف خير

تراب البقيع
11-05-2009, 08:37 PM
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/10231.imgcache.gif
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرج وليهم ..
اللهم كن لوليك الحجه ابن الحسن صلوتك عليه وعلى أبائه في هذى الساعه وفي كل ساعه ولياً وحافطاً وقائداً
ونصراً وذليلاً وعيناً حتى تسكنه أرضك طوعه وتمتعه فيه طويله برحمتك يأرحم الرحمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسنتم الطرح اختي
جعل الله ثواب هدا
العمل في ميزان حسناتك
ان شا ء الله
تحياتي
موفقين للخير
عظم الله لكم الاجر بهدا المصاب الاليم
اخوك تراب البقيع
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/8884.imgcache (http://up.damasgate.com/)
دمتم بحب الزهراء عليها السلام