المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما فضل الصلاة على النبي و آله(صلى الله عليه وآله وسلّم) ليلة الجمعة و يومها؟


وسام البابلي
15-05-2009, 08:28 PM
لليلة الجمعة ويومها منزلة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى, وللعامل فيهما بالطاعات أجر عظيم.

من الأعمال العظيمة الأجر في ليلة الجمعة و يومها الإكثار من الصلاة على محمد - صلى الله عليه و آله - و أهل بيته عليهم السلام.


ذكر زينة العلماء السيد ابن طاووس في جمال الأسبوع, عن عمر بن يزيد قال : قال لي أبو عبد الله ع :
يا عمر إنه إذا كان ليلة الجمعة نزل من السماء ملائكة بعدد الذر في أيديهم أقلام الذهب و قراطيس الفضة لا يكتبون إلى ليلة السبت إلا الصلاة على محمد و آل محمد(صلى الله عليه وآله وسلّم) فأكثر منها و قال لي يا عمر إن من السنة أن تصلي على محمد و أهل بيته في كل جمعة ألف مرة و في سائر الأيام مائة مرة.

وقد أشار آية الله الشيخ عباس القمي, إلى فضل الصلاة على محمد وأهل بيته في المفاتيح, حيث ذكر أن من المستحبات ليلة الجمعة الاكثار من قول سُبْحانَ اللهِ وَاللهُ اَكْبَرُ وَلا اِلـهَ إلاّ اللهُ والاكثار من الصلاة على محمّد وآله فقد روي انّ ليلة الجمعة ليلتها غرّاء ويومها يوم زاهِر فاكثروا من قول سُبْحانَ اللهِ وَاللهُ اَكْبَرُ وَلا اِلـهَ إلاّ اللهُ واكثروا من الصلاة على محمّد وآل محمّد (عليهم السلام).

وفي رواية اُخرى انّ أقلّ الصلاة على محمّد وآله في هذه الليلة مائة مرّة وما زدت فهو أفضل وعن الصّادق (عليه السلام) انّ الصلاة على محمّد وآله في ليلة الجمعة تعدل ألف حسنة وتمحو ألف سيّئة وترفع ألف درجة ويستحبّ الاستكثار فيها من الصلاة على محمّد وآل محمّد صلوات الله عليهم من بعد صلاة العصر يوم الخميس الى آخر نهار يوم الجمعة.

و ذكر المحدث النوري في المستدرك : 6\71

قال الصادق (عليه السلام) : " الصلاة ليلة الجمعة ويوم الجمعة بألف حسنة، ويرفع له ألف درجة وأن المصلي على محمد وآل محمد ليلة الجمعة يزهر نوره في السموات إلى أن تقوم الساعة، وملائكة الله في السموات يستغفرون له، ويستغفر له الملك الموكل بقبر النبي (صلى الله عليه وآله) إلى أن تقوم الساعة" .


وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: " من السنة الصلاة على محمد وآل محمد يوم الجمعة ألف مرة، وفي غير يوم الجمعة مائة مرة، ومن صلى على محمد وآل محمد في يوم الجمعة مائة صلاة، واستغفر مائة مرة، وقرأ قل هو الله أحد مائة مرة غفر له البتة ".


قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أكثروا الصلاة علي في الليلة الغراء، واليوم الازهر، فقال: الليلة الغراء ليلة الجمعة، واليوم الازهر يوم الجمعة فيهما لله طلقاء، وهو يوم العيد لامتي، أكثروا الصدقة فيهما.

وقال (عليه السلام): " أكثر من الصلاة على رسول الله (صلى الله عليه وآله) في ليلة الجمعة ويومها، وإن قدرت أن تجعل ذلك ألف كرة فافعل، فإن الفضل فيه".

المستدرك : 6|72

عن علي (عليهم السلام) أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: " أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة، فإنه يوم يضاعف فيه الاعمال".

قال جعفر بن محمد (عليهما السلام): " إن الله تبارك وتعالى يبعث [ ليلة كل جمعة ] ملائكة إذا انفجر الفجر يوم الجمعة، يكتبون الصلاة على محمد وآله إلى الليل".

الشهيد الثاني في رسالة الجمعة :

عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: " أكثروا من الصلاة علي في كل جمعة، فمن كان أكثركم صلاة علي كان أقربكم مني منزلة، ومن صلى علي يوم الجمعة مائة مرة جاء يوم القيامة وعلى وجهه نور، ومن صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة".

القطب الراوندي في لب اللباب:

عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: " ومن صلى علي يوم الجمعة مائة مرة غفرت له خطيئة ثمانين سنة".

مكآرم}*
03-09-2009, 01:05 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

العباس نور14
03-09-2009, 01:30 AM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .