!~ آخـر 10 مواضيع ~!

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-05-2014, 01:38 AM   المشاركة رقم: 1
معلومات العضو
الـدمـع حـبـر العـيـون

إحصائية العضو







 
 


التواجد والإتصالات
الـدمـع حـبـر العـيـون غير متواجد حالياً

المنتدى : قسم القرآن الكريم
Quran2 الأسد في القرآن الكريم..

اللهم صل على محمد و آل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم

الأسد في القرآن الكريم..






ذكر الأسد في سورة المدثر يقول سبحانه: ﴿فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ﴾(1).

﴿فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ﴾ «يعني الأسد عن عطاء والكلبي قال ابن عباس: الحمر الوحشية إذا عاينت الأسد هربت منه» (2).

«والمشهور أنّ الحمار الوحشي يخاف جدّاً من الأسد، حتى أنّه عندما يسمع صوته يستولي عليه الرعب فيركض إلى كلّ الجهات كالمجنون، خصوصاً إذا ما حمل الأسد على فصيل منها، فإنّها تتفرق في كل الجهات بحيث يعجب الناظر من رؤيتها» (3).

معلومات عن الأسد:

يصنف الأسد في المملكة الحيوانية ضمن صف الثديات آكلات اللحوم من العائلة السنورية.

أسماؤه:


« (قسورة) هو بالعربية الاسد, وبالفارسية شار (شير), و بالقبطية اريا, وبالحبشية قسورة» (4). أطلق العرب على الأسد عدداً كبيراً من الأسماء باختلاف حالاته، ومنها:

1- السبع،

2- الليث،

3- الهزبر،

4- الورد،

5-هَرْثَم،

6- الضرغام

7- أسامة،

8- أبو الحارث،

9- ملك الغابة،

10- عَنْبسٌ،

11- الغضنفر،

12- القسورة،

13- هُشَام، الخ.

تسمى أنثى الأسد لبؤة، أما ولد الأسد فاسمه شبل، ويسمى بيته عرين. ويسمى صوته المدوي: زئير، وبسبب قوة الأسد ووقاره، وزئيره المدوي أطلق عليه لقب ملك الغابة واعتبر في كثير من الحضارات القديمة أحد الآلهة الحيوانية.

التكاثر:


بعد أن يتم التزاوج بين الذكر والأنثى تدوم فترة حمل للبوه من95إلى115 يوما تقريبا وتلد من 2- 4 أشبال وتقوم إناث المجموعة جميعاً بعملية رعاية وإرضاع وإطعام الأشبال الجدد بشكل جماعي لأن من طرائف الأسود أن إناث القبيلة ينجبن في وقت واحد، وعند الولادة يكون طول المولود الصغير حوالي 30 سم ويزن حوالي نصف كيلو جرام ويكون جلد المولود منقطاً بالبقع الرمادية بأشكال مختلفة وتكون عينا الشبل عند الولادة مغلقتين ولا يستطيع أن يفتحهما إلا بعد أسبوعين أو أكثر من الولادة ويستمر في الرضاعة ما بين3-6 أشهر من عمره، وتضل في المجموع قرابة 18شهرآ.

أماكن عيشه:


يعيش الأسد في الغابات والسهول، وقد انقرضت الأسود من أوروبة بحلول القرن الثاني للميلاد، ثم انقرضت من شمالي إفريقيا والجزيرة العربية أواخر القرن التاسع عشر. تعيش الآن معظم الأسود في إفريقيا الوسطى حيث تتناقص باستمرار، فقد اظهرت إحدى الدراسات تراجع أعدادها من حوالي 100.000 في أوائل التسعينات من القرن العشرين إلى 30.000 أسد برّي حالياً، فقد بدأت أعداد الأسود تتناقص مع تقلص مساحة الغابات، والإسراف في صيده، بالإضافة إلى أن جمهرة الأسود الحالية تواجه خطراً آخر يتمثل في عزلة المجموعات عن بعضها جغرافياً، مما يزيد من احتمال التناسل الداخلي (بين الأقارب) مما يتسبب بمشاكل وراثيّة.

أما السلالة الآسيوية من الأسود فإن ما تبقى منها يعيش في غابة غير شمال غربي الهند في ولاية غوجارات، حيث يعيش 300 أسد في المنطقة المحميّة البالغة مساحتها 1412 كم2.

وتعيش مئات الأسود أيضًا في الأسر حيث تعتبر أهم نجوم حدائق الحيوان وعروض السّيرك.

مميزات الأسد:


الأسد حيوان ضخم جميل، ذو جلد ناعم وفرو بني اللون ضارب إلى الصفرة، ولذكوره غرة بنية مصفرة، وتركيبة جسمه تمنحه القوة أكثر من السرعة، حيث تمتاز أطراف الأسد الأمامية بعضلاتها القوية التي تكسب الأسد القوة للانقضاض على الفريسة وطرحها أرضًا، وكفوف الأسد ضخمة فيها مخالب معقوفة تساعد على الإمساك بالفريسة والتعلق بها. وفي الأوقات التي لا يلزم فيها استخدام المخالب فإنه يتم إرجاعها إلى داخل غشاء بالكف، وهذا من شأنه المحافظة على إبقاء المخالب حادة في حالة الجاهزية الكاملة.

ويزن الذكر مابين 160 و180كغ، وربما يصل وزنه إلى 230 كغ، وتزن اللبوة حوالي 110 إلى 140كغ. يبلغ طول معظم الذكور حوالي ثلاثة أمتار من قمة الأنف حتى طرف الذيل، بينما يبلغ ارتفاعها عند الذراع حوالي متر واحد. واللبوة أصغر من الذكر وأقصر منه بحوالي 30 سم.

للأسد عدد 30 سناً وتستخدم الأنياب الأربعة الكبيرة المدببة في الامساك بالفريسة وقتلها وتمزيق لحمها، أما أسنان الخد التي تسمى القواطع، فتقوم بقطع الجلد وقطع الأوتار التي تربط عضلات لحم الفريسة بعظامها، ولا يملك الأسد أسناناً مناسبة للمضغ، ولذلك فانه يبلع الطعام على هيئة كتل لحم كبيرة.

الحياة الاجتماعية للأسد:


تعيش الأسود في مجموعات من الذكور والإناث والأطفال التي تنتمي إلى عائلة واحدة، ويعتمد الأسد في غذائه على افتراس الحيوانات. وعندما يقوم ذكر جديد بالاستيلاء على زمرة وإطاحة الذكر المسيطر السابق، فإنهم غالباً ما يقومون بقتل الأشبال. ولا يسمح الأسد للحيوانات الأخرى بالاصطياد في منطقة قطرها 40 كم، وتقوم نشر خليط من البول والرائحة على الشجيرات لتنبيه الدخلاء إلى أن هذه المنطقة مأهولة وأن تجاهل هذا التحذير قد يكون قاتلاً!! تبلغ ذكور الأسود النضج الجنسي بحلول عامها الثالث، وتصبح قادرة على الاستيلاء على زمرة خاصة لها بحلول عامها الرابع أو الخامس وتبدأ بالشيخوخة عندما تبلغ العام الثامن.

قدرة الأسد:


وهو مزود بسلاحين يمزق بهما فرائسه وهما: أنيابه الطويلة الحادة، ومخالبه القوية المعقوفة. تصل السرعة القصوى للأسد إلى 55 كم في الساعة، وهي سرعة محدودة لذلك فإنه يتحتّم على الأسد أن يفاجئ فريسته عن طريق التسلل مقترباً من الفريسة، وعندما يصبح على بعد 15 مترًا فإنه يندفع بأقصى سرعته ويمسك بطرف الفريسة أو رأسها ويطرحها أرضاً، ومن ثم يقبض على حنجرة الضحية بفمه فيخنقها. ويصطاد الأسد في الغالب ليل، حيث يتمكن من مباغتة فرائسه في الظلام بشكل أسهل، ولقد حباه الله ما يعينه على القيام بذلك، حيث تمكنه عيناه الملونتان من الرؤية في الظلام وكذلك له حاستا سمع وشم قويتان.

في بعض الأحيان تقوم مجموعة من الأسود بالصيد معًا حيث يكمن بعضها بينما يقوم بعضها الآخر بالإحاطة بالفريسة، ثم يطاردها باتجاه الأسود الكامنة بين الحشائش الطويلة. وتقوم الإناث بالاصطياد غالباً أما الذكور فهي لا تشارك في الصيد إلا نادراً وعند وجود الفرائس الكبيرة، وبغض النظر عمّن يقتل الطريدة فإن الذكر هو دائماً من يأكل أولاً ثم يليه باقي أفراد الزمرة.

ويستطيع الأسد أن يأكل 35 كلغ من اللحم في وجبة واحدة. وهو ينهش الطعام بأسنانه ثم يبتلعه دون أن يمضغه، ويقوم الأسد بسحب الفريسة بعد قتلها إلى مكان ظليل ويمكن لأسد واحد أن يسحب حمارًا وحشيًا يزن 270 كجم وهو وزن يصعب سحبه على ستة رجال.

والأسود حيوانات كسولة تقضي ما يقارب العشرين ساعة يومياً نائمة أو مستسلمة للراحة وقد تنام (24) ساعة بعد تناولها وجبة دسمة!! والأسد لا يحب افتراس الإنسان إلا في حالات نادرة مثل الحالت التي لا يجد فيها بديلاً لغذائه، أو في حالة الذكور الكبيرة في السن التي لا تقوى على صيد فرائس طبيعيّة لها، فعلى سبيل المثال يستطيع الإنسان أن يقف على بعد 12م من الأسد في غابة جير الهندية، حيث نادرًا ما يُلْحقُ الناس هناك الأذى بالأسود. وإذا ما استُفِزَّ الأسد وخاصة إذا جُرح فإنه يتحول إلى عدو شرس، كما سجلت بعض حالات الهجوم على الإنسان في الأسر.

الأسود البيضاء:




الأسود البيضاء أسود نادرة، تتواجد في حالةٍ بريّة في منطقة تيمبافاتي جنوب إفريقيا، ويرجع السبب في اكتسابها اللون الأبيض إلى أنها تمتلك جينة خاصة تسبب بياضاً لفرائها مما يتسبب لها بمشكلة تتعلّق بالصيد، فقد يفضح اللون الأبيض الأسد ويسبب هرب الطريدة بعكس الأسود الطبيعيّة التي تتموّه كليّاً مع محيطها.تولد الأسود البيضاء بيضاء بالكامل بدون البقع الورديّة التي تموّه الأشبال ثم يدكن لونها تدريجيّاً حتى يصبح عاجي اللون.

الهجوم على الإنسان:


قد يهاجم أسداً جائعاً إنساناً في بعض الأحيان إن مرّ بقربه، لكن بعض الأسود (خاصةً الذكور) يبدو بأنها تعتبر الإنسان فريسةً محتملة لها. من أبرز حالات إفتراس الإنسان لدى الأسود حالة أسود «تسافو» أكلة الإنسان وأسود «مفويّ»، وفي كلتا الحالتين ذكر صيادي هذه الأسود أنها كانت قد إبتدعت مهنة إفتراس الإنسان لفترة طويلة. لوحظ أن حالتيّ أسود «تسافو» و «مفويّ» تتشابه في بعض الجهات، فكلا الأسود في الحالتين كانو أكبر من المعتاد ويفتقدون اللبدة ويعانون من تسوّس الأسنان، وقد شكّ البعض بأن هذه الأسود قد تكون نوعاً جديداً غير معرّف من الأسود أو أنها ذكور كبيرة في السن لا تقوى على صيد فرائس طبيعيّة لها. كما سجلت بعض حالات الهجوم على الإنسان في الأسر.

خبر الأسد:


الأسد الّذي تكلّم مع أميرالمؤمنين () وقال: «والله ما نأكل نحن معاشر السباع رجلاً يحبّك، ويحبّ عترتك» (5). ورد في بعض الروايات أنَّ: «الملك الرابع في صورة الأسد وهو سيد السباع وهو يرغب إلى الله ويتضرع اليه ويطلب الشفاعة والرزق لجميع السباع»(6).


فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ

(1) – سورة المدثر ، الآية: 51.

(2) – مجمع البيان: ج10 ، ص ؟؟؟.

(3) – الأمثل: ج19 ، ص192.

(4) – التفسير والمفسرون: (624).

(5) – مستدرك سفينة البحار:ج1 ، ص127.

(6) – تفسير نور الثقلين: ج1 ، ص262.












من مواضيع الـدمـع حـبـر العـيـون » حتى تشرق شمس الله في قلوبنا : الحديقة الرمضانية الثامنة
» الأسد في القرآن الكريم..
» أسباب نزول البسملة..
» ورود واشجار لأركان المنزل
» ازرق في ازرق ... أثاث عصري
عرض البوم صور الـدمـع حـبـر العـيـون   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2014, 10:42 PM   المشاركة رقم: 2
معلومات العضو
عاشقة ام الحسنين
 
الصورة الرمزية عاشقة ام الحسنين

إحصائية العضو







 
 


التواجد والإتصالات
عاشقة ام الحسنين غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الـدمـع حـبـر العـيـون المنتدى : قسم القرآن الكريم
افتراضي

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
بارك الله بك على الموضوع القيم
وجعله في ميزان حسناتك












توقيع : عاشقة ام الحسنين

من مواضيع عاشقة ام الحسنين » السيدة زينب (عليها السلام).. الأدوار والمهام
» السيّدة زينب(ع) شخصيّة رساليّة تفانت من أجل الإسلام
» الحوراء زينب عظمة الصبر وجهادية القيادة وفاعلية الاعلام
» السيدة زينب (ع).. فيض النبوة وعطاء الإمامة
» الشخصية القيادية السيدة زينب عليها السلام نموذجاً
عرض البوم صور عاشقة ام الحسنين   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2014, 10:13 AM   المشاركة رقم: 3
معلومات العضو
الحبيب حسين

إحصائية العضو







 
 


التواجد والإتصالات
الحبيب حسين غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الـدمـع حـبـر العـيـون المنتدى : قسم القرآن الكريم
افتراضي الدمع حبر العيون

اشكرك تمام الشكر ع هالموضوع اللي بعتقد انه اخذ منك وقتا ومجهود ليس بالقليل
--------------------------------------------
احببت اضيف بآخر موضوعك بقول الله تعالى
ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ المؤمنون14
فختم بها الله بعد ان ذكر خلقه لبني آدم
--------------------------------------------
فالمراد بها بني آدم ، وليس الحيوان
وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ
مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً -الإسراء












من مواضيع الحبيب حسين » قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ
عرض البوم صور الحبيب حسين   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2014, 04:23 PM   المشاركة رقم: 4
معلومات العضو
محـب الحسين
 
الصورة الرمزية محـب الحسين

إحصائية العضو







 
 


التواجد والإتصالات
محـب الحسين غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الـدمـع حـبـر العـيـون المنتدى : قسم القرآن الكريم
افتراضي

معلومات قيمه
أحسنتِ اختي العزيزه
جزاكِ الله خير الجزاء












توقيع : محـب الحسين

من مواضيع محـب الحسين » إن أبواب السماء لتفتح في شهر رمضان
» اللهم أغنِ كل فقير
» مراتب الصوم الثلاثة
» صوم النفس عن لذات الدنيا
» الصيام معاني ودلالات
عرض البوم صور محـب الحسين   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2014, 05:51 PM   المشاركة رقم: 5
معلومات العضو
احزان كربلاء

إحصائية العضو







 
 


التواجد والإتصالات
احزان كربلاء غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الـدمـع حـبـر العـيـون المنتدى : قسم القرآن الكريم
افتراضي

بارك الله فيك
جزاك الله خيرا












من مواضيع احزان كربلاء » همست لي الحياة
» عالم عجائب الرمل تحت المجهر
» أغرب 10 حيوانات في العالم
» لا تموت و أنت على قيد الحياة
» كرات البيتزا المقلية
عرض البوم صور احزان كربلاء   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2014, 06:39 PM   المشاركة رقم: 6
معلومات العضو
* || نور على نور ||*

إحصائية العضو







 
 


التواجد والإتصالات
* || نور على نور ||* غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الـدمـع حـبـر العـيـون المنتدى : قسم القرآن الكريم
افتراضي

شكرا لك عزيزتي
طرح موفق
دمتِ












من مواضيع * || نور على نور ||* » حلاوة الذكر
» تهنئه بِولادة الإمام الرضا عليه السلام
» مُقتطفه
» فراقه عيد
» صلاة آخر جمعه في شهر رمضان المبارك
عرض البوم صور * || نور على نور ||*   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأسد, القرآن, الكريم..

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كود القرآن الكريم محـب الحسين احباب الحسين لتطوير منتديـــــvb3.0.0ــات 7 27-12-2012 06:43 PM
لغز علي في القرآن الكريم حبيبة الزهراء منتدى أهل البيت (عليهم السلام) 5 13-08-2012 04:35 AM
فضل القرآن الكريم عشقي محمد واله قسم القرآن الكريم 6 11-04-2011 03:35 PM
حفظ القرآن الكريم محب الكاظم* احباب الحسين للقصص والحكايات 1 07-07-2010 01:10 AM
القرآن الكريم محب الصدر قسم القرآن الكريم 2 14-08-2009 12:17 AM


الساعة الآن 06:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات احباب الحسين