المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آخر صفر ..شهادة الإمام ابي الحسن الرضا عليه السلام


صدى المهدي
29-10-2019, 08:05 AM
http://www.alshirazi.net/monasabat/monasabat/39alshirazi.net.jpg
بسم الله الرحمن الرحيم


اسمه وكنيته:
قال العلامة المجلسي في جلاء العيون عند ذكر أحوال الإمام الرضا http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif اسمه الشريف علي وكنيته أبو الحسن وأشهر ألقابه الرضا، وقيل أيضاً الصابر والفاضل والرضيّ والوفيّ وقرة أعين المؤمنين وغيظ الملحدين.

أرادوه جسراً فجعلهم جسرا:
دائماً وأبداً يستغل الجاهلون العلماء والفاشلون الناجحين وكأنما هذه القاعدة (قاعدة الاستغلال) أمر مسلم به لدى السياسيين في السابق واللاحق، فكانت بمثابة شعار للمأمون العباسي ليستفاد من شعبية العلويين وبخاصة ألإمام الرضا http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif. فهو الإمام المفترض الطاعة وإليه تشد الرحال وتهدأ النفوس ففرض على إمامنا الرضا عليه السلام قبول منصب سياسي رفيع المستوى ألا وهو ولاية العهد إلا أن الإمام عليه السلام استغل غباء المأمون بدل أن يستغل المأمون شعبية الإمام.

العالم الحكيم والسياسي البارع أبو الحسن الرضا
ماذا عمل الرضا أيام إمامته:
أنه جلس في مسجد جده النبي صلى الله عليه واله وسلم وهو ينشر العلم ويدلي بفضائل أمير المؤمنين علي http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif ويوضح الخطوط العريضة للمذهب الشيعي انطلاقا من القرآن الكريم.
إذن يمكن القول أن الإمام الرضا استخدم أهم سلاحين:
الأول: السلاح السياسي القائم على الأسس الشرعية القرآنية.
الثاني: السلاح العلمي لصيانة المجتمع من التخلف والجاهلية العمياء.
عند ذلك أدرك المأمون العباسي خطورة الإمام الرضا http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif وشعر أن الإمام الرضا يتحرك بشكل يهدد سلطانه وقد ينهي حكمه فيما ترك الإمام الرضا في مثل هذه الحرية.

فضائله:
عن الكاظم http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif: «من زار قبر ولدي علي كان عند الله كسبعين حجة مبرورة» وعن الرضا نفسه قال: «من زارني على بعد داري ومزاري أتيته يوم القيامة في ثلاث مواطن حتى أخلصه من أهوالها إذا تطايرت الكتب يميناً وشمالاً، وعند الصراط، وعند الميزان».

من معاجز الإمام الرضا http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif:
جاء أحد الواقفية يوماً إلى الإمام الرضا ومعه مجموعة من الأسئلة في صحيفة وقال في نفسه إن عرف الإمام الرضا هذه المسائل فهو ولي الأمر، فلمّا أتى الباب وقف عنده لشدة الازدحام فخرج إليه الخادم وبيده رقعة فيها جواب مسائله بخط الإمام الرضا http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif وقال له أين صحيفة الأسئلة؟ فأخرجها فقال له الخادم: يقول لك ولي الله (هذا جواب ما فيه) فأخذه ومضى وتعجب وآمن بالإمام وأقر بإمامته http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif.

شهادة الامام الرضا http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif:
كانت شهادة ثامن الائمة المعصومين مولانا علي بن موسى الرضا http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif سنة 302 هـ، عن عمرٍ تجاوز الخمسين عاماً وقيل خمسة وخمسين سنة.
وروي أن شهادته http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif كانت في 27 صفر. لكن المشهور أن شهادته http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif كانت آخر صفر، فقد أجبره المأمون يوم 28 صفر على أن يتناول عنباً مسموماً أو عصير رمان فأستشهد الإمام http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif على أثره بعد يومين.

إيذاء المأمون للإمام الرضا http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif:
وقد تمادى المأمون في إيذاء الرضا http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif حتى أنه حبسه في سرخس عدّة أشهر مقيداً. وبدأت محنته بتوليه العهد، فالمأمون يعظمه في الظاهر، ويؤذيه في الباطن حتى إن حجة الله كان يتمنى الموت. قال ياسر الخادم: كان الرضا http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif إذا رجع يوم الجمعة من الجامع وقد أصابه العرق والغبار، رفع يديه وقال: «اللهم إن كان فرجي ممّا أنا فيه بالموت، فعجله إلى الساعة». وكتم المأمون شهادته يوماً وليلة، ثم أرسل إلى عمه محمد بن جعفر الصادق وجماعة من الطالبيين، ليروا سلامة بدنه، ثم شرع بالبكاء والنحيب.

دفن الجسد الطاهر:
وبعد تغسيله وتكفينه والصلاة عليه التي أداها نجله محمد الجواد http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif دفن في مرقده الحالي إلى الأمام من قبر هارون في دار حميد بن قحطبة. وعلى بعض الروايات أن المأمون خشى الفتنة، فأمر بدفنه http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif ليلاً.
ودامت إمامته 20 سنة وكان سنّ الإمام الجواد http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif عند شهادة أبيه الإمام الرضا http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif سبع سنوات وبضعة أشهر.
وقد ذكر علماء الشيعة أن شهادته http://www.alzahrah.net/vb/images/smilies/jfh.gif كانت شهر صفر، وإنها في اليوم الأخير منه، لكنهم لم ينصوا على إنها في 29 أو 30 منه في تلك السمة.

عاشقة ام الحسنين
29-10-2019, 09:07 AM
اللهم صلِ على محمد و آل محمد و عجل فرجهم يا كريم
مأجورين و مثابين إن شاء الله
بورك طرحكِ , و في موازين أعمالكِ
موفقة لكل خير ,.

سيد فاضل
29-10-2019, 01:01 PM
مأجورين ومثابين

محـب الحسين
29-10-2019, 07:41 PM
جزاكِ الله أحسن الجزاء