المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مناسبات شهر جمادى الأولى


سيد فاضل
27-12-2019, 08:31 PM
مناسبات شهر جمادى الأولى

_____ إعداد: «شعائر» _____

2 جمادى الأولى / 8 هجريّة

* معركة مؤتة واستشهاد جعفر بن أبي طالب رضوان الله عليهما.

5 جمادى الأولى / 5 هجريّة

* ولادة السيّدة زينب بنت أمير المؤمنين عليهما السلام.

10 جمادى الأولى / 36 هجريّة

* حربُ الجمل بين أمير المؤمنين عليه السّلام، والنّاكثين.

13 جمادى الأولى / 11 هجريّة

* ذكرى شهادة الصّدّيقة الكبرى السيّدة فاطمة بنت رسول الله صلّى الله عليه وآله.

15 جمادى الأولى / 36 للهجرة

* هزيمة الناكثين في حرب الجمل، ودخول أمير المؤمنين عليه السلام إلى البصرة.

15 جمادى الأولى / 38 للهجرة

* ولادة الإمام عليّ بن الحسين، زين العابدين عليهما السّلام. (على رواية الشيخ المفيد)







هلالُ اللّيلِ المسَهَّد

قبسات من وقائع أيّام الله في شهر جمادى الأولى



بين يدَي القارئ، اقتباسات منتخبة من عدّة مصادر، يضيء كلٌّ منها على واحدةٍ من مناسبات شهر جمادى الأولى، وتحديداً ما ارتبط منها بسيرة المعصومين ومقاماتهم عليهم السلام، التزاماً بقوله تعالى: ﴿..وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ﴾.



اليوم الثالث عشر: شهادة الصدّيقة الكبرى عليها السلام



* عن النبيّ صلّى الله عليه وآله: «لمّا خلق اللهُ الجنّة خلقها من نورِ عرشه، ثمّ أخذ من ذلك النور فقذفه فأصابني ثلثُ النور، وأصابَ فاطمة ثلثُ النور، وأصاب عليّاً وأهلَ ولايتِه ثلثُ النّور، فمَن أصابَه من ذلك النور اهتدى إلى ولايةِ آلِ محمّدٍ، ومَن لمْ يصبْه من ذلك النور ضلَّ عن ولاية آل محمّدٍ صلّى الله عليه وآله وسلّم».

(الفتّال النيسابوري، روضة الواعظين: ص 148)



* «من المقامات التي خُصّت بها فاطمة الزهراء عليها السلام، مقامُ الرضى، أي إنّ الله يرضى لرضاها ويغضب لغضبها...

ويظهر أيضاً مقامها عند الباري عزّ وجلّ من خلال الحديث القدسيّ: (يا فاطمة، وعزّتي وجلالي وارتفاع مكاني، لقد آليتُ على نفسي مِن قبل أن أخلقَ السماواتِ والأرضَ بألفَي عام، أن لا أعذّب محبّيك ومحبّي عترتِك بالنّار).

ومن المقامات الأخرى، أنها عِلّةُ الإيجاد، كما ورد في الحديث الذي يقول فيه الله عزّ وجلّ: (يا أحمد، لولاكَ لما خلقتُ الأفلاك، ولولا عليّ لما خلقتُكَ، ولولا فاطمة لَما خلقتُكما)..».

(المسعودي، الأسرار الفاطمية: ص 97، مختصر)

اليوم الخامس عشر: ولادة الإمام زين العابدين عليه السلام

* استباح جيش يزيد بن معاوية المدينة المنوّرة بعد واقعة الحرّة، وكان على رأس جيش الأمويّين مسلم بن عقبة الذي لُقّب في كُتب التواريخ بـ«مُسرف» لبطشه وكثرة ما قتل من المسلمين. يقول المسعودي في (مروج الذهب): «..وبايع الناسُ على أنّهم عبيدٌ ليزيد، ومَن أبى ذلك أمرَّه مُسرِف على السيف، غير عليّ بن الحسين... فأُتي به مسرف، فلمّا رآه وقد أشرف عليه ارتعد وقام له وأقعده إلى جانبه..فقيل: لِمُسرِف: رأيناك تسبّ هذا الغلام وسلفَه، فلمّا أُتي به إليكَ رفعتَ منزلته. فقال: ما كان ذلك لرأيٍ منّي، لقد مُلئ قلبي منه رعباً».

* وفي (مشارق الأنوار، ص 121، ط مصر) للحمزاوي، قال: «كان سيّدي عليّ زين العابدين شديد المَهابة، ولذلك قيل في حقّه:

يُغْضِي حَيَاءً ويُغْضَى مِنْ مَهَابَتِهِ فلا يُكلَّمُ إِلَّا حَينَ يَبْتَسِمُ».



اليوم الخامس: مولد الصدّيقة الصغرى السيّدة زينب عليها السلام



* «..وما أدراك ما زينب! هي عقيلة بني هاشم، وقد حازت من الصفات الحميدة ما لم يَحُزْها بعد أمّها أحد، حتّى حقّ أن يُقال: هي الصدّيقة الصغرى... ولو قلنا بعصمتها لم يكن لأحد أن يُنكر... كيف ولولا ذلك لمَا حمّلها الحسين عليه السّلام مقداراً من ثِقل الإمامة... وما أوصى إليها بجملة من وصاياه، ولَما أنابَها السجّادُ عليه السّلام نيابةً خاصّة في بيان الأحكام، وجملة أخرى من آثار الولاية».

(المامقاني، تنقيح المقال: 3/79)

* استدلّ الشيخ عابد الشيرواني المتوفّى سنة 1286 هجرية، والمعروف بـ(الفاضل الدَرْبَندي)، في كتاب (أسرار الشهادة) بقول الإمام زين العابدين للسيدة زينب عليها السلام: «يا عمّة، أنتِ، بحمد الله، عالِمة غير معلَّمة، وفَهِمة غير مفهَّمة»، أنها كانت محدّثة، وأنّ علمها من العلوم اللّدُنّية والآثار الباطنية.

وفي كتاب (بلاغات النساء) لابن طيفور، قال: «كانت زينب بنت عليّ عليهما السلام، تقول: (مَن أراد أن لا يكون الخلقُ شفعاءه إلى الله، فَلْيَحْمَده. ألم تسمعْ إلى قولهم: سَمِعَ اللهُ لمَن حَمِدَه؟ فَخَفِ اللهَ لقُدرَتِه عليك، واستحِ منه لِقُربه منك)..».



اليوم العاشر: حرب الجمل



من مشاهد يوم الجمل ما رواه سليم بن قيس في (كتابه: ص 328)، قال: «..ثمّ أقبل عليٌّ عليه السلام على طلحة فقال: يا طلْحة، معكما نساؤكما؟ قال: لا. (أي هو والزبَير)

فقال عليه السلام: عمدتُما إلى امرأةٍ موضعُها في كتابِ الله القعودُ في بيتها، فأبرزتُماها وصِنتُما حلائلَكُما في الخيامِ والحِجال؟!

ما أنصفتُما رسولَ الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، من أنفسكم؛ حيث أجلستُما نساءَكما في البيوت، وأخرجتُما زوجةَ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، وقد أمَرَ اللهُ أن لا يُكَلَّمْنَ إلّا مِن وراء حجاب».

اليوم الثاني: معركة مؤتة وشهادة جعفر بن أبي طالب رضوان الله عليهما



* في (المسترشد: ص 613) للطبري الإمامي، عن أبي أيوب الأنصاريّ، أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله، قال: « يا فاطمة، إنّا أهلُ بيتٍ أُعطينا سَبْعَ خصالٍ لم يُعْطَها أحدٌ من الأوّلين قبلنا، ولا يُدركها أحدٌ من الآخرين غيرنا؛ نَبيُّنا خيرُ الأنبياء وهو أبوكِ، ووصيُّنا خيرُ الأوصياء وهو بَعْلكِ، وشهيدُنا خيرُ الشّهداء وهو حمزة عمّكِ، ومَن له جناحان يطير بهما في الجنّة حيث يشاء، وهو جعفر بن أبي طالب ابن عمّكِ، ومنّا سبطا هذه الأُمّة، ومَهْديُّهم ولدُكِ».

* وفي (الكافي:8/267)، عن الإمام الصّادق عليه السلام: «.. فَجَعْفَر وحَمْزة، هما الشّاهدان للأنبياء عليهم السلام بما بلَّغوا..».

صدى المهدي
28-12-2019, 08:04 AM
اللهم صل على محمد وال محمد
احسنتم
بارك الله بكم
شكرا لكم كثيرا

سيد فاضل
28-12-2019, 12:28 PM
سلمكم الله

عاشقة ام الحسنين
28-12-2019, 04:42 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
مجهود رائع
جزاك الله خير

سيد فاضل
28-12-2019, 04:43 PM
سلمكم الله

محـب الحسين
28-12-2019, 08:12 PM
جزاك الله أحسن الجزاء

سيد فاضل
28-12-2019, 09:42 PM
حفظكم الله